200px-Shah_Ismail

حقيقة الصفويين

نشأتهم 

يمثل تاريخ الدولة الصفوية في إيران منعطفا خطيرا في تاريخها، فبقيامها اتخذت إيران المذهب الشيعي الإثنا عشري مذهبا رسميا، وكان لهذا التحول آثاره البعيدة في تاريخ إيران خاصة وتاريخ العالم الإسلامي عامة.
وينتسب الصفويون إلى أحد شيوخ التصوف يسمى “صفي الدين الأردبيلي” المولود عام (650هـ= 1334م)، وهو الجد الخامس للشاه إسماعيل، وكان رجلا نشيطا دائب الحركة والسعي؛ استطاع أن يجذب الأتباع حوله في أذربيجان. ثم انتقل الأمر إلى ابنه، ثم إلى حفيده صدر الدين خواجة علي سياهبوش، حليف تيمور لنك. وهو أول من غير مذهبه إلى المذهب الشيعي الإثنا عشري بايعاز من اليهودى قراطيش الذى اقنعه بان العاطفة ابلغ فى استجلاب الناس وخاصتا الجهال الى طقوس قد تخدمه فى فرض سيطرته وكسب المال لاحقا
نجح أبناء الأردبيلي وأحفاده في نشر المذهب، والتمكين له بين المحبين والمريدين، وصارت لهم قوة وقدرة على المشاركة في الأحداث السياسية في المناطق التي يقيمون بها، وتحولوا من أصحاب دعوة وشيوخ طريقة إلى مؤسسي دولة لها أهدافها السياسية والمذهبية.
وكانت الأجواء التي تعيشها إيران في أواخر القرن التاسع الهجري من التمزق السياسي وشيوع الفوضى أفضل مناخ استغله الصفويون لجذب المزيد من الأنصار، والتطلع إلى قيام دولة تدين بالمذهب الشيعي الإثني عشري لأول مرة في تاريخ الإسلام (حيث كانت الدول الشيعية السابقة إما زيدية وإما إسماعيليةكالقرامطةوالفاطميين). حيث سيطرت على إيران قبيلتان من قبائل التركمان هما قراقويونلو أي أصحاب الخراف السوداء، وآق قويونلو أي أصحاب الخراف البيضاء. وكان القتال مستمر بين تلك القبائل، مما زاد تمزق إيران بعد تعرضها لتدمير المغول ثم لتدمير تيمورلنك.

سلسلة الآثار الصحيحة أو الصحيح المسند من أقوال الصحابة والتابعين

الكتاب: سلسلة الآثار الصحيحة أو الصحيح المسند من أقوال الصحابة والتابعين جمعها وخرجها وذكر بعض فوائدها: أبو عبد الله الداني بن منير آل زهوي راجعه وقدم له: فضيلة الشيخ عبد الله بن صالح العبيلان الناشر: دار الفاروق للطباعة والنشر والتوزيع الطبعة: الأولى، 1424 هـ – 2003 م عدد الأجزاء: 2 [ترقيم الجزء الأول فقط موافق للمطبوع، وباقي الكتاب مرقم آليا] (هذا الكتاب الإلكتروني مختصر من الورقي، اختصره «أحمد بن علي البلوشي» مقتصرا على متن الأثر والحكم)

 

version4_الشيخ%20عبد%20الرحمن%20عبد%20الخالق

جمعية احياء التراث الاسلامي



قلت: التراثيون هم أصحاب جمعية التراث الكويتية التي فرقت المسلمين في بلدان شتى من الأرض ومؤسس هذه الجمعية عبد الرحمن بن عبدالخالق المصري المقيم حالياً في الكويت ولهذه الجمعية فرع عندنا في اليمن باسم جمعية الحكمة وقد أخذ عليها العلماء عدة مآخذ وضلالات وانحرافات كما سيأتي بيان ذلك.

قال الشيخ المجاهد حامل رآية الجرح والتعديل في هذا العصر ربيع بن هادي المدخلي كتابه في [النصر العزيز على الرد الوجيز] ص (142-143):

164381

سيرة سيد قطب في سطور

 

(البدايات الأولى)
نشأ سيد قطب في أسرة لا تخلو من بعض البدع فكان أبوه يقرأ سورة الفاتحة كل ليلة بعد طعام العشاء ويهديها لروح أبيه وروح أمه، بحضرة أولاده (1) .
ومن العادات التي نشأ عليها التزام والده بإقامة حفلات ختم القرآن التي كان يقيمها في المنزل لا سيما في شهر رمضان (2).
كما كانت قريته تسمى بلدة (الشيخ عبد الفتاح) لأنه أحد أوليائها!! وله فيها مقام بارز!!. هكذا يحكى الخبر دون إنكار موجود لا من سيد ولا من الخالدي (3) .